المقدمــــــة

عزيزي الطالــب ..عزيزتي الطالبــة ..

انطلاقاً من حرص وزارة التربية والتعليم على مستقبلك، ونجاحك في مسيرتك التعليمية؛ نضع بين يديك جواز سفر طالب الثانوية العامة، وقد ضمنّاه جملة من النصائح والإرشادات، مقسمة إلى ثلاثة محاور زمنية مرتبطة بامتحان الثانوية العامة ( قبله ، أثناءه ، بعده) ، بما يُعينك على اجتياز هذه المرحلة المهمة من حياتك. ولتكون أكثر دقة في التعامل مع دفتر الإجابة، وضّحنا لك كيفية تعبئة معلوماتك الأساسية وآلية إجابتك عن الأسئلة، إلى جانب بيان أهم الإجراءات المتعلقة بتصحيح دفاتر الإجابات لك ولزملائك الطلبة، وبعض الأمور الأخرى التي تهمك. راجين من الله عز وجل أن يكون محتوى هذا (الجواز) قد حقق الغاية المرجوّة منه للسير بك نحو امتحان آمن. مع دعائنا لك بالتوفيق. إدارة الامتحانات والاختبارات

أولا: نصائح وإرشادات قبل الامتحان

أ-خلال الفصل الدراسي:

  • الحرص على أن يكون المنهاج المدرسي هو المرجع الأساسي في الدراسة، والإجابة عن أسئلة الامتحان
  • عدم الاعتماد على الملخّصات و(الدوسيهات) الصادرة عن جهات غير وزارة التربية والتعليم
  • التخطيط الجيد لدراسة مباحث الامتحان، من خلال عمل جدول زمني يتناسب وحجم المبحث، ودرجة صعوبة وحداته
  • دراسة المبحث بطريقة شمولية تغطي كافة المواضيع المطروحة فيه
  • تحديد النقاط الرئيسة والفرعية في كل درس، وتكرار قراءتها؛ لتثبيتها في الذاكرة
  • الاطلاع على أوراق امتحانية لسنوات سابقة من امتحان الثانوية العامة، ومحاولة الإجابة عنها
  • استخدام طريقة التسميع الذاتي ( بصمت أو صوت مرتفع ) للنصوص المُراد حفظها بعد فهمها
  • استغلال وقت الفجر للدراسة حيث يكون الذهن في ذلك الوقت صافياً
  • الدراسة في مكان ملائم من حيث الاضاءة والتهوية الجيدين، وبعيداً عن الضوضاء، ومشتتات الانتباه
  • تناول الوجبات الغذائية الرئيسة بانتظام واعتدال، والتقليل من شرب المنبهات
  • الكف عن الدراسة عند الشعور بالتعب أو الملل، وإزالة آثار التعب بالراحة لفترة وجيزة لحين استعادة النشاط الجسمي والذهني
  • عدم المذاكرة في وضع الاستلقاء أو الانبطاح تجنباً للشعور بالنعاس
  • تجنُّب السهر، والحرص على الاستيقاظ مبكراً

ب- ليلة الامتحان:

  • على برنامج امتحان الثانوية العامة، والتأكد من المبحث الذي ستتقدم له، ومستواه، ووقته، ومدته
  • مراجعه سريعة للعناوين الرئيسة والفرعية للمبحث
  • مبكرا؛ لأخذ قسطٍ كافٍ من الراحة

ج- يوم الامتحان:

  • وجبة غذائية صحية تُعين الذهن على التركيز
  • إلى مركز الامتحان قبل الموعد المحدد بنصف ساعة بعد تجهيز جميع الأدوات اللازمة له ( قلم حبر جاف أزرق، قلم رصاص، ممحاة، مسطرة، الهوية الشخصية، بطاقة الاشتراك في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة “بطاقة الجلوس”)
  • التعليمات والإرشادات الخاصة بالامتحان المعلقة على اللوحة الخاصة بذلك عند الوصول إلى قاعة الامتحان، والالتزام بها
ثانيا: نصائح وإرشادات أثناء الامتحان
  • الجلوس في المكان المخصص داخل قاعة الامتحان حسب رقم الجلوس
  • الالتزام بالهدوء قبل بدء الامتحان، وقراءة سورة الفاتحة، والتوجه بالدعاء إلى الله بغرض التوفيق
  • كتابة البيانات الشخصية (حسب بطاقة الجلوس) على الغلاف الخارجي لدفتر الإجابة
  • قراءة جميع أسئلة ورقة الامتحان قبل البدء في الإجابة عنها
  • عدم الارتباك عند الشعور بنسيان المعلومات، فذلك أمر طبيعي أثناء الامتحان؛ إذ ستبدأ المعلومات بالتدفق حال البدء بالإجابة
  • توزيع زمن الامتحان بناءً على عدد الأسئلة، ودرجة صعوبتها، والإجابة عنها بدءاً من الأسهل
  • تحديد المطلوب من السؤال، وكتابة الإجابة بحيث تكون على قدر المطلوب من السؤال، وترتيب الإجابة وفق ترتيب مطالب السؤال وفرعياته
  • عدم ترك أي سؤال أو أحد فروعه من غير أن تجيب عنه؛ فالإجابة التي تظنها غير صائبة لربما تكون صائبة أو تحمل جزءا من الصواب
  • مراجعة الإجابات، والتأكد من أنك أجبت عن جميع الأسئلة بالشكل المطلوب
  • في حال أنك اكتشفت نسيان الإجابة عن سؤال أو أحد فروعه فيمكنك الإجابة عنه في أي مكان بالدفتر مع تدوين ملاحظة برقم السؤال، ورمز الفرع إن كان فرعا من سؤال
ثالثا: نصائح وإرشادات بعد الامتحان
  • مغادرة قاعة الامتحان بهدوء
  • عدم مراجعة إجابات أسئلة الامتحان مع الطلبة؛ لتجنب الشعور بالقلق عند اكتشاف أي خطأ بالإجابة، مما ينعكس سلباً على دراسة المبحث التالي
  • أخذ قسط من الراحة قبل البدء بمراجعة امتحان المبحث التالي. رابعا: في ما يتعلق بدفتر الإجابة أ- الغلاف الخارجي لدفتر الإجابة
رابعا: في ما يتعلق بدفتر الإجابة

أ- الغلاف الخارجي لدفتر الإجابة

عزيزي الطالــب .. عزيزتي الطالبــة ..

أ‌. نعرض في المقابل نموذجاً من الغلاف الخارجي لدفتر إجابة؛ لتتعرف عليه وتألفه، ولتتبين المعلومات التي ينبغي عليك تعبئتها في الجزء العلوي منه ( وهو الجزء الذي يخصك من الغلاف ) وفق ما هو موضح آتياً:

الاسم : ( اكتب بين القوسين المتقابلين اسمك من أربعة مقاطع كما ورد في بطاقة الجلوس).

رقم الجلوس : ( اكتب بين القوسين المتقابلين رقم جلوسك كما هو في بطاقة الجلوس

(. المدرسة : ( اكتب بين القوسين المتقابلين اسم مدرستك التي درست بها الصف الثاني الثانوي إن كنت طالباً نظامياً واكتب عبارة ” دراسة خاصة ” إن كنت طالباً غير نظامي).

مديرية التربية والتعليم : ( اكتب تحت الخط المتقطع اسم المديرية التي تتبع لها مدرستك إن كنت طالباً نظامياً، أما إذا كنت طالباً غير نظامي؛ فاكتب اسم مديريتك التي تقدمت فيها بطلب الاشتراك).

المبحث 🙁 اكتب في الفراغ المقابل اسم المبحث الذي ستتقدم له في جلسة امتحان ذلك اليوم).

المستوى 🙁 اكتب في الفراغ المقابل المستوى الخاص بالمبحث الذي ستتقدم له في جلسة امتحان ذلك اليوم).

التاريخ 🙁 اكتب في الفراغ المقابل تاريخ التقدم لامتحان ذلك المبحث).

العام 🙁 اكتب في الفراغ المقابل العام الوارد في بطاقة الجلوس).

الدورة 🙁 اكتب في الفراغ المقابل الدورة الواردة في بطاقة الجلوس “شتوية أو صيفيّة”).

ب- إرشادات خاصة بالإجابة داخل الدفتر

1. تأكد عند استلامك دفتر الإجابة من احتوائه في الداخل على ثماني ورقاتٍ ( أربعة أطباق ) واحرص في نهاية الامتحان على تسليم الدفتر بأوراقه كاملةً غير منقوصة.

2. أجب عن السؤال في المكان المخصص له في دفتر الإجابة: خُصِّصَ لكل سؤال ورقة مكتوب في أعلاها رقم السؤال، وبواقع سبع أوراق، بالإضافة إلى ورقة وجهها الأول للرسم البياني، ووجهها الثاني مسودة، كما يمكنك عند الحاجة أن تطلب من رئيس القاعة أوراقا إضافية تختم وتلصق في نهاية الدفتر بشكل سليم.

3. لا تستخدم حبر الطمس في عملية الشطب: احرص على ألا تستخدم أي مادة طامسة، وإذا اضطررت إلى شطب أي جزء من إجابتك، فيمكنك استخدام قلمك في الشطب.

4. لا تكتب داخل دفتر الإجابة ما يشير إلى شخصيتك: مثل اسمك أو رقم جلوسك أو اسم مدرستك أو أي شيء آخر؛ لأن ذلك سيعرض دفترك إلى إجراءات خاصة.

5. استخدم ورقة الرسم البياني: لإجابة السؤال الذي يحتاج إلى رسم بياني ويمكنك استخدام هذه الورقة للإجابة أو استخدامها مسودة في حال عدم استخدامها للرسم البياني.

6. ستخدم الصفحة الأخيرة مسودة.

7. إذا رغبت أثناء الامتحان بشطب إجاباتك كاملة من الدفتر: فعليك أن تقوم بشطب الإجابات كاملة في دفترك، أو الكتابة في مكان واضح داخل الدفتر: عبارة (أرجو اعتبار جميع الإجابات ملغاة)، أو كلمة (ملغي)، وأعلم المراقب بذلك؛ إذ يوجد نموذج خاص بالطلبة الراغبين في شطب إجاباتهم يعبئه رئيس القاعة.

خامسا: إجراءات تصحيح دفاتر الإجابة عزيزي الطالب : عزيزتي الطالبة : نعرض عليك في ما يأتي أهم إجراءات التصحيح لتكون على وعي بها، وتطمئن إلى الدقة التي تسير بها تلك الإجراءات:

1. يناقش رؤساء لجان التصحيح إجابات أسئلة المبحث المُراد تصحيحه في إدارة الامتحانات والاختبارات، ويُتَّفق على الإجابات المعتمدة التي تشمل كافة الإجابات الصحيحة المحتملة.

2. يُناقش نموذج الإجابات المعتمدة في كل من مراكز التصحيح مع المعلمين المكلفين بالتصحيح كل ضمن السؤال المكلف بتصحيحه.

3. يُصحَّح السؤال الواحد مرتين في غرفتين مستقلتين، بحيث تُدوَّن العلامة في المرة الأولى باللون الأحمر، وفي المرة الثانية باللون الأخضر.

4. في حالة اختلاف علامة المصحح الأول عن علامة المصحح الثاني يُلجأ إلى رئيس الغرفة للحكم، واعتماد العلامة التي يستحقها الطالب.

5. يُكلَّف اثنان من المصححين بعمليات ضبط الدقة لكل سؤال، بحيث يأخذ كل منهما 10% من الدفاتر بعد تصحيحها الثاني؛ للتأكد من سلامة التصحيح ودقته كما يأخذ رئيس الغرفة 5% على الأقل من الدفاتر للغاية نفسها .

6. تُشكَّل فرق خاصة في كل مركز تصحيح مهمتها تفتيش الدفاتر مرتين للتأكد مما يأتي:

‌أ- أن دفاتر الإجابة جميعها قد صُحِّحت كاملة، وأنه لا يوجد أي جزء من الإجابات غير مُصحَّح.

‌ب- أن علامة السؤال الواحد بفرعياته كافة قد رُحِّلت بكاملها على غلاف الدفتر بشكل صحيح وواضح رقماً وكتابة في الخانة المخصصة له على غلاف دفتر الإجابة.

7. تُجمع علامات الدفتر الواحد، ويُدقق الجمع، ثم يُراجع، ويُكتب المجموع النهائي لعلامات الدفتر بشكل واضح رقماً وكتابة في الخانة المخصصة لذلك.

8. تُدخَل علامات الدفتر حاسوبياً، كل سؤال على حدة في مركز التصحيح. 9. تُنقل دفاتر الإجابة من مركز التصحيح إلى إدارة الامتحانات والاختبارات، وهناك تُجرى عمليات كثيرة تقوم بها فرق متخصصة، ويمكن أن نُجمل أبرزها بما يأتي: ‌أ- تفتيش دفاتر الإجابة مرتين غير التفتيش الذي جرى في مركز التصحيح. ‌ب- تدقيق العلامات المدخلة في مركز التصحيح مع العلامات المقيدة في دفاتر الإجابة ( مرتين ). ‌ج- إدخال مجاميع علامات جميع الدفاتر إلى مركز الحاسوب الرئيس. ‌د- إجراء مقارنة بين العلامات المدخلة في مركز التصحيح، والعلامات المدخلة في مركز الحاسوب الرئيس. ‌ه- تدقيق العلامات بعد إجراء المقارنة ( مرتين). ‌و- استخراج النتائج تمهيداً لإعلانها. سادسا: رسائل من طالب الثانوية العامة موجهة إلى ولي أمره عزيزي الطالــب .. عزيزتي الطالبــة .. في ما يأتي رسائل قدرنا أنك تود أن ترسلها إلى ولي أمرك؛ فأرسلها إليه بطريقتك المهذبة الخاصة: 1. اطمئن ولا داعي لأن تقلق وتظهر خوفك من امتحان الثانوية العامة؛ فهذا الامتحان هو كباقي الامتحانات التي اجتزتها بنجاح طوال مسيرتي التعليمية. 2. وفِّر لي جواً عائلياً يتسم بالاستقرار والهدوء والطمأنينة. 3. ساعدني على زيادة ثقتي بنفسي بتذكيري دوماً بالمثابرة، وقدرتي على النجاح. 4. تعامل مع قدراتي بموضوعية ودون مبالغة، ولا تتوقع مني ما هو أعلى من قدراتي، ولا تقارن بيني وبين زملائي أو أقاربي الذين يفوقونني قدرة. 5. اسمح لي بأن أُخصِّص وقتاً للترفيه عن نفسي بين الحين والآخر. 6. ساعدني في تجاوز الصعوبات التي تعترضني أثناء الدراسة. 7. أمِّن لي مصادر بديلة للتدفئة والإضاءة لاستخدامها عند الحاجة. 8. نظم مناسبات أسرتنا والزيارات العائلية بما لا يعيق دراستي. 9. ساعدني طوال العام الدراسي بما يجعلني أستقبل فترة الامتحانات بشكل طبيعي. عزيزي الطالــب .. عزيزتي الطالبــة .. يُصاحب عقد امتحان الثانوية العامة بعض الإشاعات والمزاعم التي تصدر عن جهات غير مسؤولة، مثل: تسرب بعض الأسئلة، أو ادّعاء بعض المراكز بعمل مراجعة لمباحث معينة قبل الامتحان تحتوي على أسئلة متوقعة، وغير ذلك من الإشاعات التي تهدف إلى استغلال الطالب وذويه، منتهزين هذه المرحلة المهمة من حياة الطالب، والحالة النفسية التي يعيشها بعض الطلبة؛ فاحرص على ألا تسير وراء هذه الادعاءات والمزاعم، وضعها جانباً وركِّز جهدك في المذاكرة والاستعداد للامتحان.

. تأكد عند استلامك دفتر الإجابة من احتوائه في الداخل على ثماني ورقاتٍ ( أربعة أطباق ) واحرص في نهاية الامتحان على تسليم الدفتر بأوراقه كاملةً غير منقوصة. 2. أجب عن السؤال في المكان المخصص له في دفتر الإجابة: خُصِّصَ لكل سؤال ورقة مكتوب في أعلاها رقم السؤال، وبواقع سبع أوراق، بالإضافة إلى ورقة وجهها الأول للرسم البياني، ووجهها الثاني مسودة، كما يمكنك عند الحاجة أن تطلب من رئيس القاعة أوراقا إضافية تختم وتلصق في نهاية الدفتر بشكل سليم. 3. لا تستخدم حبر الطمس في عملية الشطب: احرص على ألا تستخدم أي مادة طامسة، وإذا اضطررت إلى شطب أي جزء من إجابتك، فيمكنك استخدام قلمك في الشطب. 4. لا تكتب داخل دفتر الإجابة ما يشير إلى شخصيتك: مثل اسمك أو رقم جلوسك أو اسم مدرستك أو أي شيء آخر؛ لأن ذلك سيعرض دفترك إلى إجراءات خاصة. 5. استخدم ورقة الرسم البياني: لإجابة السؤال الذي يحتاج إلى رسم بياني ويمكنك استخدام هذه الورقة للإجابة أو استخدامها مسودة في حال عدم استخدامها للرسم البياني. 6. ستخدم الصفحة الأخيرة مسودة. 7. إذا رغبت أثناء الامتحان بشطب إجاباتك كاملة من الدفتر: فعليك أن تقوم بشطب الإجابات كاملة في دفترك، أو الكتابة في مكان واضح داخل الدفتر: عبارة (أرجو اعتبار جميع الإجابات ملغاة)، أو كلمة (ملغي)، وأعلم المراقب بذلك؛ إذ يوجد نموذج خاص بالطلبة الراغبين في شطب إجاباتهم يعبئه رئيس القاعة. خامسا: إجراءات تصحيح دفاتر الإجابة عزيزي الطالب : عزيزتي الطالبة : نعرض عليك في ما يأتي أهم إجراءات التصحيح لتكون على وعي بها، وتطمئن إلى الدقة التي تسير بها تلك الإجراءات: 1. يناقش رؤساء لجان التصحيح إجابات أسئلة المبحث المُراد تصحيحه في إدارة الامتحانات والاختبارات، ويُتَّفق على الإجابات المعتمدة التي تشمل كافة الإجابات الصحيحة المحتملة. 2. يُناقش نموذج الإجابات المعتمدة في كل من مراكز التصحيح مع المعلمين المكلفين بالتصحيح كل ضمن السؤال المكلف بتصحيحه. 3. يُصحَّح السؤال الواحد مرتين في غرفتين مستقلتين، بحيث تُدوَّن العلامة في المرة الأولى باللون الأحمر، وفي المرة الثانية باللون الأخضر. 4. في حالة اختلاف علامة المصحح الأول عن علامة المصحح الثاني يُلجأ إلى رئيس الغرفة للحكم، واعتماد العلامة التي يستحقها الطالب. 5. يُكلَّف اثنان من المصححين بعمليات ضبط الدقة لكل سؤال، بحيث يأخذ كل منهما 10% من الدفاتر بعد تصحيحها الثاني؛ للتأكد من سلامة التصحيح ودقته كما يأخذ رئيس الغرفة 5% على الأقل من الدفاتر للغاية نفسها . 6. تُشكَّل فرق خاصة في كل مركز تصحيح مهمتها تفتيش الدفاتر مرتين للتأكد مما يأتي: ‌أ- أن دفاتر الإجابة جميعها قد صُحِّحت كاملة، وأنه لا يوجد أي جزء من الإجابات غير مُصحَّح. ‌ب- أن علامة السؤال الواحد بفرعياته كافة قد رُحِّلت بكاملها على غلاف الدفتر بشكل صحيح وواضح رقماً وكتابة في الخانة المخصصة له على غلاف دفتر الإجابة. 7. تُجمع علامات الدفتر الواحد، ويُدقق الجمع، ثم يُراجع، ويُكتب المجموع النهائي لعلامات الدفتر بشكل واضح رقماً وكتابة في الخانة المخصصة لذلك. 8. تُدخَل علامات الدفتر حاسوبياً، كل سؤال على حدة في مركز التصحيح. 9. تُنقل دفاتر الإجابة من مركز التصحيح إلى إدارة الامتحانات والاختبارات، وهناك تُجرى عمليات كثيرة تقوم بها فرق متخصصة، ويمكن أن نُجمل أبرزها بما يأتي: ‌أ- تفتيش دفاتر الإجابة مرتين غير التفتيش الذي جرى في مركز التصحيح. ‌ب- تدقيق العلامات المدخلة في مركز التصحيح مع العلامات المقيدة في دفاتر الإجابة ( مرتين ). ‌ج- إدخال مجاميع علامات جميع الدفاتر إلى مركز الحاسوب الرئيس. ‌د- إجراء مقارنة بين العلامات المدخلة في مركز التصحيح، والعلامات المدخلة في مركز الحاسوب الرئيس. ‌ه- تدقيق العلامات بعد إجراء المقارنة ( مرتين). ‌و- استخراج النتائج تمهيداً لإعلانها. سادسا: رسائل من طالب الثانوية العامة موجهة إلى ولي أمره عزيزي الطالــب .. عزيزتي الطالبــة .. في ما يأتي رسائل قدرنا أنك تود أن ترسلها إلى ولي أمرك؛ فأرسلها إليه بطريقتك المهذبة الخاصة: 1. اطمئن ولا داعي لأن تقلق وتظهر خوفك من امتحان الثانوية العامة؛ فهذا الامتحان هو كباقي الامتحانات التي اجتزتها بنجاح طوال مسيرتي التعليمية. 2. وفِّر لي جواً عائلياً يتسم بالاستقرار والهدوء والطمأنينة. 3. ساعدني على زيادة ثقتي بنفسي بتذكيري دوماً بالمثابرة، وقدرتي على النجاح. 4. تعامل مع قدراتي بموضوعية ودون مبالغة، ولا تتوقع مني ما هو أعلى من قدراتي، ولا تقارن بيني وبين زملائي أو أقاربي الذين يفوقونني قدرة. 5. اسمح لي بأن أُخصِّص وقتاً للترفيه عن نفسي بين الحين والآخر. 6. ساعدني في تجاوز الصعوبات التي تعترضني أثناء الدراسة. 7. أمِّن لي مصادر بديلة للتدفئة والإضاءة لاستخدامها عند الحاجة. 8. نظم مناسبات أسرتنا والزيارات العائلية بما لا يعيق دراستي. 9. ساعدني طوال العام الدراسي بما يجعلني أستقبل فترة الامتحانات بشكل طبيعي. عزيزي الطالــب .. عزيزتي الطالبــة .. يُصاحب عقد امتحان الثانوية العامة بعض الإشاعات والمزاعم التي تصدر عن جهات غير مسؤولة، مثل: تسرب بعض الأسئلة، أو ادّعاء بعض المراكز بعمل مراجعة لمباحث معينة قبل الامتحان تحتوي على أسئلة متوقعة، وغير ذلك من الإشاعات التي تهدف إلى استغلال الطالب وذويه، منتهزين هذه المرحلة المهمة من حياة الطالب، والحالة النفسية التي يعيشها بعض الطلبة؛ فاحرص على ألا تسير وراء هذه الادعاءات والمزاعم، وضعها جانباً وركِّز جهدك في المذاكرة والاستعداد للامتحان.